الرئيسية

العراق: يعلن عدم ممانعته توسيع عمل شركة “روسنفت” في كركوك

أعلن وزير النفط جبار اللعيبي، عدم ممانعة الوزارة في حال رغبة شركة “روسنفت” الروسية توسيع نطاق عملها في جميع حقول محافظة كركوك، وذلك بعد التنسيق والاتفاق مع شركة “بي بي” البريطانية.

وقال اللعيبي، خلال لقائه نائب الرئيس والمدير الإقليمي للشركة الروسية، ديديه كاسيميرو، اليوم، إن “جميع الاتفاقات والعقود في الأراضي العراقية يجب أن تتم عن طريق الحكومة الاتحادية ووزارة النفط وعلى جميع الدول والشركات العالمية أن تحترم ذلك ولا تحيد عنه”.

واشار اللعيبي، إلى عدم وجود مانع أمام الشركة الروسية من “توسيع نطاق عملها في جميع حقول محافظة كركوك بعد التنسيق والاتفاق مع شركة (بي بي) البريطانية”.

وفي تطور ذي صلة أعلن وزير الخارجية، إبراهيم الجعفري، خلال مؤتمر صحفي عقد في موسكو، اليوم الأربعاء، ان “بغداد تسعى لتقديم تسهيلات لعمل الشركات الروسية في العراق ولا نغلق الأبواب في وجه أي شركة ترغب في مساعدتنا”.

وكان إقليم كردستان قد أبرم عقدا مع شركة “روسنفت” في شهر تشرين الاول الماضي، وهو أمر اعترضت عليه الحكومة الاتحادية في بغداد، التي اشترطت الحصول على موافقتها قبل توقيع أي عقد، كما وابرمت الشركة الروسية في شهر شباط الماضي عقدا مع أربيل لشراء وبيع النفط خلال الأعوام 2017 و2019.

يذكر انه ووفقا لرئيس اللجنة المالية والشؤون الاقتصادية في برلمان كردستان، عزت صابر، فإن قيمة العقود المبرمة بين “روسنفت” والإقليم تتجاوز الثلاثة مليارات دولار.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق