عربي

علاوي: ليس لدينا دولة وإنما هناك سلطة ؟

قال نائب رئيس الجمهورية العراقي أياد علاوي ان السعودية غير قادرة لوحدها وقف التوغل الايراني في العراق مؤكداً ان ذلك بحاجة الى جهد عربي مشترك.
وقال خلال اللقاء الذي اجراه معه برنامج “بلا قيود” في قناة “BBC” البريطانية، انه لم يتم الاتفاق مع تيار مقتدى الصدر لتشكيل تحالف يخوض الانتخابات القادمة في العراق وان كتلته في مرحلة اجراء التفاهمات مبيناً ان تيار الصدر هو الاقرب لكتلته السياسية من بين التيارات الاسلامية الشيعية.
وأضاف ان التظاهرات في المناطق الشيعية تدعوة بقوة الى دولة مواطنة مدنية والى الوقوف بوجه الطائفية، والمناطق السنية كذلك”، مردفا بالقول ان مراجع الدين في العراق بدأوا يتحدوثون بهذا المجال أيضا.
ونوه علاوي الى ان الجماهير في العراق لم تعد تتحمل الوضع الطائفي في العراق، وغير مستعدة لتحمل تسييس الدين والتهميش والاقصاء من المذهبين السنة والشيعة.
وأشار الى ان التغير في المزاج الجماهيري حصل بعد ان اكتشفوا ان من سيس الدين واعتمد على الطائفية السياسية فشل في إدارة الدولة العراقية، لافتا الى انه ليس لدينا دولة في العراق وانما هناك سلطة
وتابع علاوي بالقول انه اذا اصلحنا عملية الانتخابات واذا لم تتدخل ايران، وهذا الامر مستبعد يمكن للعراق ان يخرج من عنق الزجاجة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق