عربي

تركيا تؤكد مجددا… الاستفتاء الكردي خطأ جسيم ولن نقبل به

نفت تركيا اليوم الاربعاء، صحة الانباء المتداولة حول تغير موقفها الرسمي الرافض لاستفتاء انفصال اقليم كردستان عن العراق المقرر اجراؤه في 25 أيلول المقبل.
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية التركية حسين مفتي اوغلو، في بيان إن الموقف التركي تجاه الاستفتاء ثابت ولن يتغير” مضيفا ان “بلاده ترفض هذا الاستفتاء وتعتبره أمراً خاطئاً من شأنه ان يولد نتائج غير منتظرة”.
وكان مجلس الامن القومي التركي اعتبر الأثنين الماضي، عزم حكومة اقليم كردستان العراق اجراء استفتاء حول الانفصال “خطأ جسيماً”.
وكانت بعض وسائل الاعلام الكردية في اقليم كردستان، قالت أمس ان وزير الخارجية التركي مولود جاويش اوغلو، أبلغ مسؤولي الاقليم امكانية تغير موقف انقرة من الاستفتاء في حال نفذ الاقليم بعض الشروط.
يذكر ان رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني، اعلن في السابع من حزيران الماضي اجراء استفتاء شعبي حول مسألة الانفصال عن العراق في 25 أيلول المقبل.
وجدد رئيس الوزراء حيدر العبادي، أمس رفضه للاستفتاء وقال، ان الاكراد “صرحوا بأكثر من مناسبة انهم لن يطبقوا الاستفتاء، واذا لم يطبقوه فلماذا يقومون به؟ وما الهدف منه؟”.
وأكد ان “الاستفتاء غير دستوري، فنحن نعيش في وطن واحد ولا يجب القيام بشيء من طرف واحد” مؤكدا ان “مصلحة الكرد ان يكونوا جزءاً من العراق “. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق