نيران صديقة

حديث عن تجديد البروتكول العسكري بين أمريكا وأربيل

مسؤول مؤسسة الثقافة والتوعية الوطنية بوزارة البيشمركة (الاعلام) العميد هلكورد حكمت،قال أن ” زيارة الوفد الامريكي الاخير الى اربيل( الثلاثاء ) ستكون لها تأثيرات ايجابية كبيرة على العلاقات بين اربيل و واشنطن والادارة الامريكية الجديدة “.
موضحاً ” زيارة قائد القيادة المركزية الامريكية الجنرال جوزيف دانفورد كان بهدف الاطلاع عن قرب على تطورات الاوضاع في الحرب ضد داعش من جانب قوات البيشمركة والجيش العراقي”.
 وتابع المسؤول بوزارة البيشمركة بحكومة اقليم كوردستان،أن الوزارة ترغب في تجديد وتوسيع العمل بالبروتوكول العسكري الموقع بين واشنطن واربيل، وسيتم طرح هذا الموضوع وبحثها خلال الفترة القليلة القادمة لان المدة المحددة له ستنتهي قريباً ” .
 وتابع بالقول ” يمكن ان يتحول هذا البروتوكول الى اتفاق استراتيجي مستقبلا، وهذا الامر بحاجة الى محادثات سياسية ايضاً بين اقليم كوردستان والولايات المتحدة”.
وكان كل من وزارة البيشمركة و وزارة الدفاع الامريكية(البنتاغون) وقّعا بروتوكولاً عسكرياً في الـ 7 من يوليو/تموز 2016 ،نصت من ضمن بنودها على توفير واشنطن 415 مليون دولار لوزارة البيشمركة كرواتب لقسم من قوات البيشمركة ومواد تموينية واسلحة خفيفة وثقيلة .

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق